هل تساءلت يوما كيف تعمل الألعاب الإلكترونية أو كيف يمكن للروبوتات أن تؤدي مهامها؟ كل هذا يتم بفضل الشيء الرائع الذي يُسمى البرمجة!

البرمجة هي كتابة تعليمات للكمبيوتر تخبره بما يجب عليه القيام به. واليوم، سنبدأ رحلة ممتعة لنكتشف ماهية البرمجة ولماذا هي مهمة جدًا.”

تعلم البرمجة مع مشاكس
تعلم البرمجة مع مشاكس

. التعريف البسيط للبرمجة

“البرمجة في ابسط تعريف لها هي إنشاء مجموعة من التعليمات التي تخبر الكمبيوتر بكيفية أداء مهمة محددة. تمامًا كما تستخدم الوصفات لإعداد وجبة لذيذة، يستخدم المبرمجون لغات البرمجة لكتابة هذه التعليمات

Computer programming or coding is the composition of sequences of instructions, called programs, that computers can follow to perform tasks. It involves designing and implementing algorithms, step-by-step specifications of procedures, by writing code in one or more programming languages. Wikipedia

لماذا نتعلم البرمجة؟

“تعلم البرمجة ليس مجرد شيء تقليدي، انها بداية لتعلم شيء جديد قادر علي تغيير طريقة تفكيرك، البرمجة يمكن أن يساعدنا على حل المشكلات وتحويل الأفكار إلى واقع.ليس هذا فقط عن طريق البرمجة ايضا يمكنك عمل العاب خاصة بك! إنها تعطينا القدرة على إنشاء شيء مفيد وممتع باستخدام الكمبيوتر.”

. كيف تعمل البرمجة؟  ببساطة فان كل لغة برمجة لها قواعدها الخاصة، تمامًا كلغات البشر غالبا نطلق على تلك القواعد كلمة syntax. والقواعد في لغات البرمجة شيء مقدس لا يمكن الخطأ فيه، بمعني أن أقل خطأ قد يؤدي الي توقف البرنامج بالكامل بالطبع لا يجب عليك القلق من تلك الأمور في الوقت الحالي. ولكن ما يجب عليك معرفته ان هذه القواعد نستخدمها لكتابة تعليمات. الكمبيوتر يتبع هذه التعليمات خطوة بخطوة لأداء المهام المختلفة.”

. أمثلة على البرمجة في الحياة اليومية: “من الهواتف الذكية إلى السيارات الذكية، كل شيء تقريبًا حولنا يستخدم البرمجة. حتى أبسط الأجهزة مثل الميكروويف تستخدم البرمجة لتعمل بشكل صحيح.”

“لنأخذ مثالًا بسيطًا يمكنك رؤيته كل يوم: إنذار الصباح في هاتفك. كيف يعرف الهاتف متى يرن؟ هذا يحدث بفضل البرمجة! مبرمجو البرمجيات يكتبون تعليمات تخبر الهاتف: ‘عندما يصل الوقت إلى الساعة 7 صباحًا، ابدأ بالرنين’. هذه التعليمات هي جزء من برنامج الإنذار في هاتفك، وهي تعمل بالضبط كما يخبرها المبرمجون. البرمجة تجعل الهاتف ذكيًا بما يكفي لمساعدتك على الاستيقاظ كل صباح!”

لا تذهب بعيدا “ما رأيته اليوم هو مجرد البداية! البرمجة عالم واسع ومثير يمكنه فتح الأبواب أمام إبداعات لا حدود لها وفرص لا نهاية لها. هل تشعر بالفضول لمعرفة كيف يمكنك تحويل أفكارك الخاصة إلى برامج تعمل على الكمبيوتر أو حتى صنع لعبتك الخاصة؟ هذا ممكن تمامًا، وأنت في المكان الصحيح لبدء هذه الرحلة المذهلة.

هل البرمجة صعبة وتحتاج إلى ذكاء عالي؟ هل يمكنني اختيار هذا التخصص في الجامعة رغم أنني ضعيف في الرياضيات؟

البرمجة والذكاء

البرمجة لا تتطلب بالضرورة ذكاء عاليًا في الرياضيات أو في أي مجال آخر. ما تحتاجه حقًا هو الفضول، الصبر، والرغبة في حل المشكلات. البرمجة، في جوهرها، هي عملية إبداعية تتطلب منك التفكير بطرق جديدة وإيجاد حلول للتحديات المختلفة.

البرمجة والرياضيات

صحيح أن بعض مجالات البرمجة، مثل تطوير الألعاب أو الذكاء الاصطناعي، قد تتطلب فهمًا جيدًا لمفاهيم رياضية معينة. ولكن، هناك العديد من مجالات البرمجة الأخرى التي لا تعتمد بشكل كبير على الرياضيات. الأهم من ذلك، مهارات الرياضيات يمكن تحسينها بالممارسة والدراسة، تمامًا كأي مهارة أخرى.

اختيار البرمجة كتخصص جامعي:

إذا كنت متحمسًا للبرمجة وتشعر بالفضول حول كيفية عمل التكنولوجيا، فإن اختيار البرمجة كتخصص جامعي يمكن أن يكون خيارًا رائعًا بالنسبة لك. حتى لو كنت تشعر بأنك ضعيف في الرياضيات، فإن الجامعة هي الفرصة المثالية لتحسين هذه المهارات من خلال الدورات والموارد المتاحة. العديد من برامج الكمبيوتر والبرمجة مصممة لتبني مهاراتك خطوة بخطوة، بدءًا من الأساسيات وصولًا إلى المفاهيم المعقدة.

هل البرمجة صعبة للغاية ولا تناسب إلا الأذكياء

الفكرة الشائعة بأن البرمجة معقدة ومتاحة فقط للأذكياء هي مفهوم خاطئ يحتاج إلى تصحيح. البرمجة، مثل أي مهارة أخرى، تتطلب التفاني والممارسة وليس بالضرورة نوعًا خاصًا من الذكاء. في الحقيقة، البرمجة توفر مجموعة متنوعة من المشكلات التي تناسب مختلف مستويات الصعوبة وأنواع التفكير، مما يجعلها متاحة للجميع تقريبًا.

التحديات والصعوبات:

من الطبيعي أن تواجه تحديات عند تعلم مهارة جديدة، والبرمجة ليست استثناءً. ومع ذلك، يجب ألا تُنظر هذه التحديات على أنها حواجز تحول دون التقدم، بل كفرص للنمو وتحسين مهارات حل المشكلات. البرمجة تعلمك كيفية التفكير بمنطقية، كيفية التعامل مع المشكلات المعقدة خطوة بخطوة، وكيفية تحمل الفشل ثم المحاولة مجددًا.

البرمجة للجميع:

تتميز البرمجة بكونها مجالًا شاسعًا يوفر مكانًا للجميع – من المبتدئين الذين يتعلمون أساسيات HTML إلى الخبراء الذين يبنون أنظمة معقدة باستخدام لغات مثل C++ أو Python. لا يتعلق الأمر بكم الذكاء الذي تمتلكه، بل بكم الشغف والاهتمام والوقت الذي أنت مستعد لاستثماره في تعلم وتحسين مهاراتك.

الشغف والمثابرة:

مفتاح النجاح في البرمجة هو الشغف بالتكنولوجيا والرغبة في إنشاء شيء جديد ومفيد. إذا كان لديك الفضول لفهم كيف تعمل الأشياء وراء الكواليس وتتمتع بالصبر والمثابرة للتغلب على العقبات، فأنت تمتلك بالفعل ما يلزم لتصبح مبرمجًا ناجحًا.

في الدروس القادمة، سنغوص أعمق في عالم البرمجة، خطوة بخطوة، لتعلم كل ما تحتاج لبدء صنع برامجك الخاصة. لذا، تأكد من المتابعة واستعد لاكتشاف المزيد من الأسرار وراء هذا العالم الرائع. هيا بنا، لنبدأ هذه المغامرة معًا!”

شارك

موضوعات ذات صلة

كيف يفهم الكمبيوتر التعليمات

كيف يفهم الكمبيوتر التعل

كيف يفهم الكمبيوتر التعليمات ...

Leave a Comment